التعليم الثانوي

كل مايتعلق بمهنة التعليم والتدريس


    المنظمة الفرنكفونية

    شاطر
    avatar
    bellir

    عدد الرسائل : 146
    تاريخ التسجيل : 05/03/2009

    المنظمة الفرنكفونية

    مُساهمة  bellir في السبت مارس 04, 2017 1:25 pm

    يعود وضع مصطلح الفرنكفونية إلى الجغرافي الفرنسي أونسيم روكولو، وقد حدده عام 1880 بأنه مجموع الأشخاص والبلدان التي تستعمل اللغة الفرنسية في مواضيع عديدة.
    و قد عرَّفَ الكاتب والباحث السياسي اللبناني قاسم محمد عثمان الفرنكفونية أنها واقع معاش ونمط تفكير وسلوك حياة، قبل أن تكون انخراطاً في نموذج سياسي أو في كيان جغرافي. فهي كيان يتحرك فيه الإنسان ضمن تنوعه العرقي والوطني والديني، وهي مكان للتلاقي بين البشر ولتبادل المعلومات وتناقل المعرفة وتقاسم الثقافة. وهي إطار للتلاقح المثمر ولتقدير الحياة بالمعنى الإنساني والأخلاقي للكلمة. ولأجل ذلك كله، تعيش الفرنكفونية وتتطور وتترسخ ضمن التعددية واحترام خصائص الآخر وخصوصياته واختياراته.
    وتضم منظمة الفرنكفونية 55 دولة عضوا كانت من مستعمرات فرنسا سابقا، وإلى جانب 13 دولة لها صفة مراقب. وبالإضافة إلى المستعمرات الفرنسية القديمة تضم المنظمة دولا مثل بلجيكا ولوكسمبورغ ومقاطعة الكيبك الكندية. وقد تأسست يوم 20 مارس/ آذار 1970، لذلك صار هذا اليوم يوما عالميا للاحتفال بالفرانكوفونية.
    وتشرف المنظمة على عدة هيئات هي:
    • وكالة التعاون الثقافي والتقني المتأسسة عام 1970
    . • اتحاد الجامعات الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية (الوكالة الجامعية الفرانكوفونية)
    . • جامعة سينغور في الإسكندرية بمصر وتأسست عام 1989
    . • الجمعية العالمية للعمد الفرنكفونيين. •
    جمعية عمد البلديات الفرنكفونية.
    • قناة "تي.في5" (تي في 5 موند) المتأسسة عام 1985
    . ومنذ عام 1998 أعلن في بوخارست إنشاء جهاز يدعى المنظمة الدولية للفرنكفونية يطلق على مجموع هيئات الفرنكفونية. ويجتمع مؤتمر الفرنكفونية كل سنتين، وقد تم إحداث منصب الأمين العام للفرنكفونية عام 1997 وينتخب لمدة أربع سنوات وعين فيه بطرس بطرس غالي وخلفه الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف.
    وتؤكد الفرنكفونية وصايتها على الشأن السياسي في العالم بالنسبة للدول الأعضاء، فضلا عن مساعدة الأعضاء على تنظيم الانتخابات واستيعاب بعض مشاريع التنمية الاقتصادية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:01 pm